مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

إشادة بالدبلوماسية المصرية في احتفالية الخارجية باليوم العالمي للفرانكفونية

تتواكب مع عام الثقافة بين مصر وفرنسا

احتفالية الخارجية باليوم العالمي للفرانكفونية
0

 

مساعد وزير الخارجية للشئون الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولي :

الاحتفالية احتفاء باللغة والقيم..وإقامتها بالنادى الدبلوماسى رمز التاريخ والتراث والمعمار الأوروبى له دلالة

 

 

 مصر تتعاون مع الأشقاء الأفارقة الفرانكفونيين لانتشار وتعميق اللغة الفرنسية

………………….

فيلم ترويجي رفع عدد سائحي الدول الفرانكفونية لمصر  ..ونجهز لفيلميين آخرين

 

 

وصفي أبو العزم

أشاد المشاركون في الإحتفالية الكبري التي نظمتها وزارة الخارجية بمقر النادي الدبلوماسي في اليوم العالمي للفرانكفونية بالدبلوماسية المصرية  ودورها الفعال في اطار منظمة الفرانكفونية وتعزيز قيامها بمهامها .

شهدت الاحتفالية حضور مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى السفير إيهاب فوزى والسفير الفرنسي لدى القاهرة وعدد من سفراء الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية وأعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي ورؤساء الأقسام الفرنسية بالجامعات والمدارس المصرية وقرينة الراحل الدكتور بطرس غالي الامين العام الاسبق للامم المتحدة.

ودعت لويز مكشيكيوابو، أمين عام منظمة الفرانكفونية خلال الاحتفال إلي احترام التنوع الثقافي واللغوي وتعزيز اللغة الفرنسية والسلام والتنمية المستدامة ملقية الضوء علي الدور الهام الذي تلعبه منظمة الفرانكفونية.

وخلال كلمته عبّر السفير ايهاب فوزي مساعد وزير الخارجية للشئون الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولي عن عميق الحزن العميق وتعاطف الشعب المصري مع الشعب الفرنسى الصديق لحريق كاتدرائية نوتردام في فرنسا.

وأكد تضامن مصر الكامل مع دولة وشعب فرنسا فى هذه الظروف، وقال “نتمنى ترميم هذا الآثر العظيم قريبا”.

وأوضح أن الاحتفالية ليست فقط احتفاء بمنظمة الفرانكفونية ولكن باللغة والقيم مشيرا إلي أن  إقامة الاحتفالية بمقر النادى الدبلوماسى رمز التاريخ والتراث والمعمار الأوروبى حيث تعكس المسلة القابعة فى ميدان الكونكورد بباريس العلاقات الوثيقة بين مصر وفرنسا.

واستطرد قائلا ” إن مصر تتعاون مع الأشقاء الأفارقة الفرانكفونيين لانتشار وتعميق اللغة الفرنسية”، مشيرا إلى الجهود التى قام بها الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق فى إطار منظمة الفرانكفونية الدولية، وأوضح مساعد الوزير أن الاحتفال هذا العام يتواكب مع عام الثقافة بين مصر وفرنسا..

وأكد أن مصر تحتفل خلال العام الحالي 2019 بعام الثقافة المصري الفرنسى، واستعرض أنشطة التعاون بين مصر والفرانكفونية  وأرجع الفضل فى ذلك مع سفارات الدول الفرانكوفونية وادارات المنظمة المختلفة ومع كافة الهيئات المصرية والجهات الفنية المعنية بالتعاون الدولى مع الجانب الفرنسى.

وتحدث عن الدور الكبير الذى تلعبه مصر فى استضافة ودعم جامعة اللغة الفرنسية لخدمة التنمية فى أفريقيا المعروفة باسم “جامعة سنجور”  موضحاً اننا نحتفل هذا العام بمرور ثلاثين عاما على توقيع بروتوكول داكار المنشأ للجامعة عام 1989 وبدأت عملها في عام 1990, والتى ستخرج خلال هذا العام الدفعة 16 خلال العام الجارى فى الاسكندرية ، مؤكدا مواصلة تقديم كافة سبل الدعم للجامعة الأفريقية – الفرانكفونية والتى تعد جامعة مصرية بالأساس.

وأشار السفير ايهاب فوزي الى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى هذا العام  التي تعد رابع مرة عبر تاريخ المنظمة والأولى منذ إنشاء الاتحاد الأفريقي عام ٢٠٠٢ ملقيا الضوء علي أهداف الرئاسة المصرية ومنها تدعيم العمل الإفريقي الموحد والاهتمام بالشباب والبنية التحتية والمرأة والتعليم والصناعة.

وأوضح السفير إيهاب فوزي إلى أن مصر  استضافت العام الماضى المعسكر الابداعى الذى ضم 24 افريقيا من 8 دولة أفريقية و50 فتاة وشاب مصرى، مؤكدا أنه تم تدريبهم في مركز التدريب المدني في وزارة الشباب والرياضة على تنمية مهارات اختراع تطبيقات للهواتف الذكية لخدمة أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمة الدولية الفرانكفونية، موضحاً أنه تقرر تنظيم معسكر  هذه العام لتدريب عدد أكبر من دول إفريقية وشباب مصرى.

وتطرق فوزي إلى فيلم ترويجي عن مصر أدى لزيادة عدد السائحين من فرنسا والدول الفرانكفونية، مؤكدا أن الفيلم الترويجى جاء بالتعاون مع قناة تتبع الهيئة الفرانكفونية ويركز على اثار القاهرة والجيزة والمتحف المصرى فى ميدان التحرير ومشروع المتحف المصرى الجديد وغرفة ترميم الاثار،

وكشف عنه انه تقرر إنتاج فيلمين آخرين على نفس القناة  أحدهما يتناول رحلة العائلة المقدسة الى مصر والمناطق التسعة التى توقفت فيها، والثاني يرصد شغف الشعب المصرى بكرة القدم وأنماط الحياة في المدن المصرية التى تحتضن مباريات كأس الأمم الافريقية.

وأكد السفير إيهاب فوزي أن وزارة الخارجية قررت منح دورات فى اللغة الفرنسية الشخصيات المعنية بالتعاون الدولى، دورات تدريبية متخصصة ومنها دورة على الوساطة وحل النزاعات، وتنظبم دورة تدريبية لمترجمي الأزهر الشريف لتعلم الفرنسية أيضا.

وأكد سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه أهمية الدور الذي تلعبه المنظمة الفرانكفونية مشيدا بالجهود التي تقوم بها الدبلوماسية المصرية.

وقدم الشكر لوزارة الخارجية ولشئون الفرانكفونية على الجهود التى تقوم بها لنشر اللغة الفرنسية ، مشيرا الى أنه منذ توليه مهام عمله كسفير لبلاده فى مصر شهد الكثير من الانشطة الفرانكفونية ،وتوجه بالتحية لكافة الجهود التى تقوم بها الجامعات والمدارس فى نشر اللغة الفرنسية .

وقال أنه لم يواجه مشكلة على الاطلاق فى التعامل باللغة الفرنسية في التحاور وتبادل الآراء والتعامل باللغة الفرنسية مع عدد من الوزراء والدبلوماسيين المصريين وأيضا شخصيات عديدة من خريجى المدارس الفرنسية فى مصر مما يدل على انتشار هذه اللغة كلغة ثقافة وتعليم فى المجتمع المصرى .

كما قدم الشكر لحرم الدكتور بطرس غالى الامين الاسبق للامم المتحدة والفرانكفونية ووزير الدولة الاسبق للشئون الخارجية ليا نادلر  مثمناً الجهود الكبيرة التى قامت بها مصر لاحياء منظمة الفرانكفونية لتاسيسها على النحو الحالى وكذلك جهود الدكتور بطرس غالى على نشر اللغة الفرنسية .

وتحدث عن اللغة الفرنسية كعامل مشترك يجمع كافة الدول الافريقية ، معربا عن فخره بان اللغة الفرنسية هى لغته موضحا بانه يوجد لغة فرنسية مختلفة فى كل قارات العالم فى الكاريبى وامريكا اللاتينية وافريقيا واسيا واوروبا وانه يوجد العديد من الشعوب التى تتحدث اللغة الفرنسية .

من ناحيته، أشاد سفير الكاميرون بالقاهرة عميد السلك الدبلوماسي الأفريقي الدكتور محمدو لابرنج بالدبلوماسية المصرية والدور الفعال الذي تقوم به مصر في إطار منظمة الفرانكفونية وتعزيز قيامها بمهامها.

يذكر أن مصر انضمت لعضوية المنظمة الدولية للفرانكفونية عام 1970 في ضوء قناعتها بأهمية قيم التنوع الثقافي والحضاري ودعم السلام والتنمية والتقارب بين الشعوب التي تدعو إليها المنظمة. كما تأتي عضوية مصر في الفرانكفونية – التي تتشكل العضوية الغالبة فيها من الدول الأفريقية – انعكاسا لأهمية ومحورية العلاقة مع دول القارة. وتعد مصر أحد أهم الأعضاء المؤثرين في المنظمة، إذ تم انتخاب د. بطرس بطرس غالي كأول سكرتير عام لها فور استحداث هذا المنصب عام 1997.

قد يعجبك ايضا
Loading...