مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

القمر الصناعي المصري حارس من السماء..يبث فيديوهات وصوراً من الفضاء تخطف القلوب

0

التقط القمر الصناعي المصري “EgyptSat-A” فيديو بتقنية 4K فائق الوضوح لقطات تخطف القلوب من الفضاء للكرة الأرضية ليصبح أول قمر في العالم يقوم بهذه المهمة.

أثبت القمر بنجاح نظام الفيديو فائق الوضوح بدقة 4K في المدار ويعد الأول من نوعه في العالم الذي يبث بدقة 4K من مركبة فضائية.

ويظهر في الفيديو المنشور على موقع شركة “سين”، البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر بدقة عالية.

ويمتلك القمر الصناعي المصري نظاما يتكون من 6 كاميرات فيديو، اثنتان منها محمولتان ومتنقلتان، إضافة إلى جهاز كمبيوتر يتحكم في الكاميرات ويعالج الفيديوهات.

يذكر أن القمر الصناعي “Egyptsat-A” صنعته شركة “إينيرجيا” الروسية للأجهزة والصواريخ الفضائية، بطلب من حكومة جمهورية مصر العربية، ويخصص لتصوير سطح الأرض بدقة فائقة.

وأطلقته روسيا، في شهر فبراير الماضي، من قاعدة بايكونور في كازاخستان

ووصل القمر الصناعي المصري في اليوم ذاته إلى مداره بنجاح، بعد أن تم استخدام وحدة التسريع “فريغات”، التي قلصت زمن وصول القمر إلى مداره، حيث بدأ بالدوران والتصوير.

القمر الصناعي المصري
القمر الصناعي المصري

ومن شأن القمر الصناعي أن يحل مكان “EgyptSat-2” الذي انقطع الاتصال به، في أبريل عام 2015.

ويتميز القمر الجديد بنظام كهربائي ضوئي مطور، ومجمع إدارة حديث وخط اتصال فائق السرعة وبطاريات شمسية محدثة،

ويبلغ وزنه نحو طن واحد، وتصل فترة خدمته في مدار الأرض إلى 11 سنة.

القمر الصناعي المصري
القمر الصناعي المصري

‏‎‎القمر الصناعي المصري تمت صناعته في روسيا بمشاركه مجموعه من الباحثين والمهندسين المصريين الذين شاركو في صناعه القمر المصري السابق

يأتي ذلك لتوطين تكنولوجيا التصنيع في مصر مع إطلاق وكاله الفضاء المصريه قريبا والتي تعمل مصر مع عدد من الدول منها الصين لتصنيع الأقمار الصناعيه بنسبه مكون محلي|.

قال الدكتور حسين شافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إن القمر المصري “EgyptSat-A” يلتقط صورًا مختلفة تنفرد بها مصر فقط والدقة التصويرية للقمر المصري عالية للغاية، وغير موجود أقمار ذات مواصفات قريبة منه في المنطقة العربية على الإطلاق.

وتابع شافعي أن القمر من نوعية الأقمار التي تصوّر سطح الكرة الأرضية بدقة: “تجعلك قادر على تفريق كل ما يمكن تصويره، سواء شوارع، طرق منشآت، مجاري مائية، زراعات، صحراء، أو غيرها”.

واستطرد شافعي: “القمر المصري يصوّر الأماكن التي يرغب في تصويرها على سطح الكرة الأرضية، سواء داخل مصر أو في دول أخرى ذات اهتمام”.

موضحًا أنه: “يجري التنسيق بين مصر وبعض الدول العربية والإفريقية؛ لتبادل الخبرات في هذا المجال، بما فيها تقديم الصور لمناطق الاهتمام للدول العربية، الإفريقية والصديقة”.

وأوضح مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر أن مصر تشارك في إدارة القمر بالكامل الآن مع الجانب الروسي، وستنتقل إليها المسؤولية بالكامل بعد عيد الفطر المبارك مباشرة.

Loading...