مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

المسرح يعالج التلاميذ فى أمريكا والغناء يتغلب على الاحزان

حكايات من زمن فات

0

بقلم الناقد والمؤرخ الفني زكي مصطفي

هل يمكن أن يكون المسرح أداة علاجية ؟ تلك هى التجربة التى تجرى فى الولايات المتحدة حاليا.. تجرى التجربة فى ولاية نورث داكوتا الشمالية المتاخمة لكندا فى مدرسة ابتدائية بمقاطعة ماندان.
لاحظت مدرسة بالمدرسة أن التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 7 الى 18 عاما، ومعظمهم من السكان الاصليين أو الهنود الحمر بمعنى اصح يتعرضون لضغوط عديدة سواء فى حياتهم العامة أو فى المدرسة نفسها. وهذه الضغوط يمكن ان تؤثر على مستوى تحصيلهم بل على صحتهم البدنية والنفسية ايضا.
وهنا حاولت المدرسة تخفيف هذه الضغوط بتشجيعهم على ممارسة هوايات متعددة منها الموسيقى والشطرنج والرقص. وجاءت النتائج اقل مما كانت تتمنى.
فكرت المدرسة التى تعشق المسرح فى ان يكون المسرح وسيلة اكثر فاعلية لتخفيف الضغوط. هنا بدات برنامجا مبتكرا يعتمد على تقديم مسرحيات يؤلفها الطلبة بانفسهم ويخرجونها ويمثلونها امام بعضهم وامام مدرسيهم وامام ابائهم .
وجاءت النتيجة مشجعة. وسوف يتاكد نجاح التجربة عند مراجعة درجات الطلاب فى اخر العام. المسرح اداة رائعة للتفاعل مع الجماهير يمكنها ان تحقق الكثير.
-وكم يحفل تاريخ الفن بالحكايات المثيرة. من هذه الحكايات المطربة الامريكية دوريس داى التى احتفلت منذ ايام بعيد ميلادهاالسابع والتسعين. وتحفل سيرة حياتها بالعديد من المفارقات. فهى لم تكن تحلم بان تكن مطربة. وكانت على موعد مع الصدفة عندما اصابها مرض الزمها الفراش لبعض الوقت وهى فى السادسة عشرة من عمرها. وكانت تسعى للترفيه عن نفسها بالغناء وكانت تؤلف بعض ماتغنيه وتردد احيانا الاغانى الشعبية فى ولاية اوهايو والاغانى الشائعة. ونال غناؤها اعجاب افراد اسرتها واصدقائها وجيرانها وقالوا انها موهوبة ونصحوها بتنمية الموهبة.
– وبعد ان اشتهرت اقتحمت مجال السنيما لمدة عشرين عاما حتى بلغت الاربعين ثم تركته للتفرغ للغناء. وظلت تمارس الغناء حتى سنوات قليلة مضت. ولم تتوقف حتى بعد وفاة ابنها الوحيد عام 2004حيث اعتبرت الغناء وسيلة للتغلب على احزانها. وكان ابنها ايضا مؤلفا للأغانى ومنتجا موسيقيا وانجبته من زيجتها الاولى (تزوجت 4 مرات)وتوفى عن 62 عاما.
– احسنت الاذاعة صنعا ببث البرنامج البوليسى 25787120 الذى يذاع صباح الجمعة مع الحل على الانترنت ليستمع اليه من فاته البرنامج. وهذا حل مناسب لشخص مثلى يهتم بالبرنامج وبمعرفة الحل ولا يهمه الاشتراك فى المسابقة.

قد يعجبك ايضا
Loading...