مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

تحذير للأمهات: هذا الساندوتش يهدد طفلك بالموت المبكر

0

حذر استشارى تغذية بمعهد ناصر الأمهات من ساندوتش يهدد الأطفال بالموت فى سن مبكر ،مؤكداً أن تناوله 4 مرات أسبوعياً كفيل بإنهاء الحياة.

وأوضح د. شريف عزمى رزق الله، استشارى التغذية وعلاج الألم بمعهد ناصر أن ساندوتش الهامبورجر يمثل خطورة بالغة على الصحة العامة،وتناوله أكثر من 4 مرات أسبوعيا يهدد بالإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة.

وأضاف أن تناول ساندوتش الهامبورجر أو أمثاله من الساندوتشات، مرة واحدة فى الأسبوع، لا يشكل خطرا كبيرا على الصحة، بينما اعتياد الغالبية على تناوله يوميا أو بواقع 4 مرات أسبوعيا يعرض متناوليها للإصابة بأمراض القلب، والسكر، والقرحة الهضمية، والكلى، وسرطان المعدة، إضافة إلى السمنة ومشاكل فى الجهاز التنفسى، مشيرا إلى أن الخطورة البالغة تكمن فى تقديم الكثير من الناس هذه الساندوتشات والوجبات السريعة لأطفالهم من عمر 5 سنوات فأكثر.

ونوه استشارى التغذية إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التى تصيبهم بالسمنة، كما تجعلهم أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب بنسبة 80%، لارتفاع الضغط أو تضخم عضلة القلب لكثرة احتواء هذه الأطعمة على الصوديوم، كما تهددهم بالإصابة بالنوع الثانى من السكر، إضافة إلى الإصابة بالقرحة الهضمية، لاحتوائها على كميات كبيرة من التوابل، والتى تسبب الانتفاخ وسوء الهضم وتكون حصوات الكلى وسرطان المعدة.

وتابع: تناول الأطفال لهذه الساندوتشات والوجبات السريعة، يضر الجلد والعظام، لاحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات، ما يسبب حب الشباب والاكزيما، إضافة إلى تسوس الأسنان، بخلاف إن كثرة الصوديوم فيها يؤدى إلى هشاشة العظام، كما تسبب هذه الساندوتشات والوجبات، الإجهاد المزمن لغناها بالدهون، كما تؤدى إلى حرمان الجسم من احتياجاته الكاملة، إلى جانب ما يمكن أن تسببه من تسمم غذائي في بعض الأحيان، كما أن تناولها يؤثر سلبا على الجهاز العصبي المركزي، إضافة إلى الاكتئاب وضعف الذاكرة.

Loading...