مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

حريق كاتدرائية نوتردام في باريس وانهيار البرج التاريخي

كاتدرائية نوتردام
0

اندلع حريق هائل في كاتدرائية “نوتردام دو باري” التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس

 

الكاتدرائية  تقع على نهر السين أي في قلب باريس التاريخي. وتستقطب 13 مليون زائر ممن يزورون فرنسا سنوياً.

عبر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن فزعه اليوم الاثنين إزاء الحريق الذى يلتهم كاتدرائية نوتردام التاريخية فى باريس.

وقال ترامب على تويتر “إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل فى كاتدرائية نوتردام فى باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده (الحريق). يجب التحرك سريعا!”.

ميركل : رمز لفرنسا ولثقافتنا الاوروبية

أكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان كاتدرائية نوتردام في باريس التي تتعرض لحريق كبير تشكل “رمزا لفرنسا” و”لثقافتنا الاوروبية”.

وكتب شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل على تويتر ان “هذه المشاهد الرهيبة للنار تلتهم نوتردام تؤلمنا، نوتردام هي رمز لفرنسا ولثقافتنا الاوروبية، نحن متضامنون مع اصدقائنا الفرنسيين”.

وأفادت مراسلة “سكاي نيوز عربية” نقلا عن مصادر فرنسية، ترجيحات بأن أعمال التجديد والأشغال  هي المتسببة في الحادث.

وأفادت عناصر الإطفاء أن الحريق اندلع في الطبقة العليا مع تعذر تحديد مدى خطورته حتى الآن، فيما قال المتحدث باسم الكاتدرائية .

وذكر شاهد من “رويترز” أنه أمكن رؤية الدخان وهو يتصاعد من قمة الكاتدرائية التي ترجع للعصور الوسطى، كما انتشرت ألسنة اللهب بجانب برجي الكاتدرائية.

وأضافت إدارة الإطفاء أن عملية كبرى جارية لاحتواء الحريق، بينما قال متحدث باسم بلدية المدينة على تويتر إنه يجري إخلاء المنطقة.

وهرعت قوات الشرطة والإطفاء إلى مكان الحادث، فيما طلبت الشرطة أيضا عبر موقع “تويتر” من الأفراد الابتعاد من محيط الكاتدرائية.

وذكر رئيس بلدية باريس أن “الحريق الذي شب في كاتدرائية نوتردام رهيب”.

ودعت مديرية الشرطة الباريسية في تغريدة على “تويتر” المواطنين لتجنب منطقة تواجد الكاتدرائية حيث ما زال رجال الإطفاء يحاولون السيطرة على الحريق.

وأشارت بعض وسائل الإعلام المحلية إلى أن “الحريق قد يكون على الأرجح ناجما عن أشغال الصيانة التي كانت دائرة داخل الكاتدرائية”.

الكنيسة الكاثوليكية

أعرب الأب هاني باخوم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية في مصر عن آسف وحزن الكنيسة على حريق كاتدرائية نوتردام بباريس.

وأكد الأب هاني باخوم أن هذا الصرح الديني الثقافي التاريخي ينتمي لكل البشرية ولكل إنسان، متمنيا أن تتم معالجة الخسائر وإعادتها في أسرع وقت.

قد يعجبك ايضا
Loading...