مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

عاجل| الاتحاد الأفريقي يمهل السودان 15 يوما لتسليم السلطة للمدنيين

0

أمهل الاتحاد الأفريقي السودان 15 يوما لتسليم السلطة للمدنيين.

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي بحث الأوضاع في السودان على مستوى المندوبين الدائمين في المجلس، في جلسة استمع خلالها إلى إحاطة حول التطورات التي شهدتها البلاد مؤخرا عقب عزل الرئيس عمر البشير.

ويعد مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي إحدى أهم أذرع الاتحاد، ومكلفا بحفظ السلام والاستقرار بالقارة السمراء.

ودعا الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لدعم المجلس لتجاوز الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وتعهد عضو المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق الركن جلال الدين الشيخ الطيب، بتسليم السلطة للشعب.

وأضاف الطيب أن “انحياز القوات المسلحة للشعب يأتي استجابة لرغباته في التغيير وتجسيداً لتطلعات كل فئاته نحو حياة أفضل، ولا يعد انقلاباً عسكرياً أو طمعا في سلطة”.

وأوضح أن “المجلس حظي بتأييد شعبي عريض”، مؤكداً “التزام المجلس بوعده نحو الشعب بتسليم السلطة له”.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الإثنين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وزيرة الدولة بالخارجية الإثيوبية هيروت زمني، وفق بيان للمجلس الانتقالي السوداني.

وأكد عضو المجلس العسكري الانتقالي استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد، لافتا إلى أن المجلس يعي دوره تماما وبدأ حوارات ولقاءات مع مختلف مكونات المجتمع، ووضع خططاً لمخاطبة كل فئات الشعب السوداني ويبذل جهوداً لاختيار رئيس للوزراء تمهيدا لتشكيل حكومة مدنية لتسيير دولاب العمل.

وكان عضو المجلس العسكري الانتقالي الفريق الركن جلال الدين الشيخ الطيب قد وصل إلى العاصمة أديس أبابا صباح اليوم في أول زيارة خارجية غير محددة المدة.

وتسارعت الأحداث منذ 11 أبريل الجاري، حيث أعلن الجيش عزل الرئيس عمر البشير واعتقاله في مكان آمن وتعطيل العمل بالدستور، وحل البرلمان والحكومة المركزية وحكومات الولايات، وتشكيل لجنة أمنية لإدارة البلاد لمدة انتقالية مدتها عامان، يتم خلالها تهيئة البلاد للانتقال نحو نظام سياسي جديد، مع فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.

ورغم عزل البشير، واصل السودانيون اعتصاماً مفتوحاً أمام مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، مطالبين بتنحي كل تنظيم “الحركة الإسلامية” السياسية وتسليم السلطة إلى قيادة مدنية.

وفي خطوة تبدو استجابة وانتصارا لمطالب الجماهير، قرر وزير الدفاع عوض بن عوف التنحي عن قيادة المجلس العسكري، وهو ما وجد ترحابا وسط الجماهير السودانية.

قد يعجبك ايضا
Loading...