مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

نصائح ذهبية للتفوق فى الامتحانات الرمضانية

0

ناهد حسن

من أجمل الشهور التى تأتى فى العام هو شهر رمضان الكريم شهر الرحمة و الغفران،، وبتزامن هذا الشهر الكريم مع موسم امتحانات نهاية العام قد يكون هذا أمراً صعباً على البعض، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة لكن الأمر يعتمد فى الأساس على القدرة على تنظيم الوقت بالشكل الصحيح، وتوفير النظام الغذائي المناسب للطلاب، وتهيئة الأجواء الأسرية المشجعة على النجاح والتفوق، لذلك هناك بعض النصائح للاستعداد للامتحان فى رمضان.والتى توضحها لنا الدكتورة منى الزناتى مدرس ادارة المنزل بجامعة عين شمس.

• تهيئة أجواء أسرية سعيدة وهادئة تؤدي إلى خلق جو محفز للطالب، والبعد عن التوتر والنزاعات
• تجهيز مكان خاص بالمذاكرة يشترط فيه توافر الأجواء الصحية اللازمة من نظافة وتهوية وإضاءة مناسبة، والبعد عن الضوضاء وأجهزة التسلية.
• وضع مخطط واقعى للجدول اليومي وليس مجرد جدول مكتوب على الورق لا يطبق على أرض الواقع، وهذا يتطلب مهارة في الإعداد والتنفيذ، بحيث تتم مراجعة جميع المواد الدراسية في الوقت المحدد.
• المذاكرة فى مكان مغلق به تكييف او تهوية جيدة خلال اليوم والبعد عن الأجواء الحارة وعدم الوقوف فى الشمس حتى لا يفقد الجسم ما به من سوائل.
• المذاكرة بمساعدة الخرائط الذهنية، حيث تساعد الرسوم والألوان المستخدمة على تذكر المنهج الدراسى دون عوائق.
• البدء بمذاكرة الأجزاء الصعبة من المنهج أولاً، وتترك الأجزاء الأسهل للنهاية للانجاز فى المذاكرة.
• تجنب إجهاد الذهن بالأجهزة الإلكترونية، وتأجيل مشاهدة المسلسلات والبرامج التلفزيونية وتذكر دائماً أن كل هذه المسلسلات ستعاد بعد رمضان، إلا أن النجاح والتفوق لا يأتى لك إلا مرة واحدة، ويمكن الترويح عن النفس ببعض التمرينات الرياضية البسيطة وصلاة التراويح أو الخروج للمشي لفترة قصيرة.
ساعات المذاكرة
• تحديد ساعات المذاكرة من بعد الفجر حتى الظهر لأن هذا الوقت من أفضل الأوقات التي تساعد على التركيز، وبالمثل وقت ما بعد السحور لأن الطالب لا يشعر بالجوع والعطش وقتها، كما يكون جو المنزل هادئ في هذا التوقيت، أو بعد الإفطار بساعة ونصف على الأقل، لأنها ملائمة للاستذكار وخصوصاً بعد تجديد الجسم لطاقته واستعادة نشاطه.
• الحرص على أخذ قدر كاف من النوم والراحة الجسدية، حتى يستطيع الطالب مواصلة المذاكرة وآداء الفرائض الرمضانية.
• مساندة الوالدين لأبنائهم وتشجيعهم الدائم لهم، مع التأكيد على دور الأم في إعداد وجبات صحية متكاملة مغذية باتباع النقاط التالية:
– تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات وخضروات وفاكهة ومنتجات الألبان.
– التركيز على الأطعمة التى تحتوى على( الأوميجا 3 )لأنها تساعد على التركيز كالأسماك والمكسرات
3- البعد عن المشروبات المنبهة والمشروبات الغازية، والاستعاضة عنها بالعصائر المفيدة بعد الإفطار التي تكثر فيها الفيتامينات والأملاح المعدنية.
– تأخير وجبة السحور قبل الفجر مباشرة، لكى يركز الطالب فى الصباح ولا يقل السكر فى المخ وتركيزه يقل بناء عليه.
-عدم تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، ويفضل تقسيم الإفطار إلى وجبتين متوسطتين.
– اختيار مكونات وجبة السحور بدقة ويفضل إدخال الخضروات والفاكهة على وجبة السحور في رمضان إذ تلعب الفيتامينات دوراً كبير في تقوية الذاكرة.

Loading...