مجلة حريتي أعرق مجلة فنية سياسية في جمهورية مصر العربية - إحدي إضدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة

ورش مهرجان مسرح الجنوب تراهن على اكتشاف مواهب الصعي

0

ياسر عبدربه

لليوم الثالث على التوالي حققت الورش المسرحية المقامة على هامش المهرجان الشبابي لمسرح الجنوب نجاح كبير في دورته الرابعة التي تقام حاليا بمحافظة أسيوط برئاسة الناقد هيثم الهوارى، حيث شهدت تفاعل الشباب المشاركين في الورش بشكل كبير، والذي يؤكد على ضروره التعامل مع شباب الصعيد كبيئة خصبة لاكتشاف المبدعين، وسعيا لاثقال مواهبهم بالدراسة والتدريب.
حيث تتزايد الفرق والشباب المشاركين في الورش للتعرف على أصول العمل المسرحي.
يواصل منسق المهرجان المخرج أسامة عبد الرؤوف تدريب الشباب المشاركين في الدورات على التمثيل والاداء حيث قدم في اليوم الثالث تدريب المستويين الصوتي والانفعالي والتصوير التخييلي باعتباره احد عناصر الإخراج المسرحي، ويستكمل تعليم المتدربين أوضاع الممثل على خشبة المسرح في كورس مكثف يشرح أليات التمثيل المسرحي.
كما تستمر مناقشة د. عايدة علام في ورشة الديكور والسينوغرافيا ل نص الفخ لألفر يد فرج كنموذج تطبيقي وتناقش مع الشباب كيفية استخراج الرؤية السينوغرافية، وتفاعل معها المتدربين في تقديم رؤيه تحليليه للنص المسرحي من حيث الإضاءة والملابس بمساعدة المخرج ايميل شوقى.
و لأهمية النص المسرحى وكيفية اختياره وكتابته قدم الشاعر والكاتب المسرحي بكري عبد الحميد ورشه للكتابة وتفاعل معه المشاركين لتقديم معالجة جديدة لرواية الطوق والأسورة للروائي الراحل يحي الطاهر عبدالله وهو العمل الذي يمس الصعيد بشكل مباشر ويتناول العادات والتقاليد التي تفيد المجتمع و تستهدف تحضره وتطور ه في تأكيد منه على أهمية النص وتأثيره في نجاح العمل الفني باعتباره أول خطوة يخطوها المخرج لتقديم العمل المسرحي.
وتفاعل الجمهور مع ورشة المكياج المسرحى التي تقدمها فنانه الماكياج الجزائرية حكيمة جلايلى والتى قدمت خلالها درسا متقنا في كيفيه تقديم نموذج الحريق على البشره وكيفيه تنفيذها بالتطبيق على وجوه المشاركين.
وفى ورشة تصنيع العرائس قدم المخرج عمرو حمزة بعض النماذج لكيفية تصنيع العرائس لأعضاء من فرق المغرب وجنوب السودان وقنا إلى جانب شباب أسيوط.وحظت الورش بحضور كبير من أعضاء الفرق المشاركة في المهرجان وجماهير أسيوط.
ويواصل الدكتور جمال جابر تدريب الشباب في ورشة مهارات الاتصال من خلال تقديم تنمية بشريه للشباب المسرحىين وكيفية خلق التواصل بينه وبين المشاهد باعتبارها نقطة التماس الأهم لإثبات النجومية على خشبة المسرح.

يذكر ان المهرجان تقام فعالياته فى محافظة أسيوط فى الفترة من 11 وحتى 17 ابريل ، ويتولى اللواء حسن خلاف مساعد وزير الثقافة السابق رئيس شرف المهرجان ويتولى الدكتور حسن عطية رذاسة اللجنة العليا للمهرجان برعاية وزارتى الثقافة والشباب والرياضة ومحافظة اسيوط وجامعة اسيوط وشركة hk للاستثمار الزراعى والنقابة العمالية المهنية للفلاحين والمزارعين باسيوط و مؤسسة حراء للتوريدات ومؤسسة ريفيرا ايجيبت للتجارة والاستثمار وفندق ايجيلكا العائم ومستشفى ازال ومؤسسة الهدف للدعاية والاعلان.

قد يعجبك ايضا
Loading...